فن الضيافة


فن الضيافة

لفن الضيافة أهمية كبيرة وفتح أبوابنا للأصدقاء والزوار أمر مهم جداً وله خصوصية في حياتنا. عندما نستقبل الضيوف في منزلنا أو فنادقنا ، يجب علينا أن نضمن أنهم يقضون وقتاً مريحاً وممتعاً وبأننا نحسن ضيافتهم بالشكل الأمثل. وبقدر ما يعتبر تقديم الطعام الشهي أمراً مهماً، بقدر ما علينا الاهتمام أيضاً، بكل التفاصيل الأخرى مثل ترتيب الطاولة وترتيب الصحون و الديكور ، فهذه تفاصيل مهمة جداً في فن الضيافة. وكلها تعكس مدى اهتمامك بضيوفك.

لكل مجتمع طريقته الخاصة في التعبير عن نفسه والترحيب بضيوفه. فمثلا نوع العشاء و اختياره له أصول تقديم عشاء تقليدي تختلف عن الموائد المفتوحة مثلاً.

بالنسبة للعشاء التقليدي، يجب الاهتمام بتنظيم الطاولات بأسلوب مميز.. مثلاً بالنسبة للأزهار، يجب الاعتماد على أزهار أو نباتات بأشكال مميزة و كذلك توزيع الشموع على الطاولة فهي تمنح الطاولة شعوراً دافئاًو كذلك الاهتمام بمفارش الطاولات والمناديل، وترتيبها مع الأدوات بأسلوب مبتكر، فهي تزيد من جمال الطاولة.

بالنسبة للأمسيات الكبيرة حيث يكون عدد المدعوين أكبر، ومن الأفضل القيام بنمط المائدة المفتوحة. فهذا الأمر سيساعد الضيوف على أن يشعروا براحة أكبر في التنقل وتناول الطعام. و يجب تجهيز زاوية خاصة لتقديم المشروبات والعصائر المتنوعة، ولا ننسى ان نقدم لضيوفنا عصيراً منعشاً أول قدومهم كنوع من الترحيب بهم، كما يمكن  تجهيز زاوية تحتوي على بعض المأكولات الخفيفة والمكسرات وتقديمها للضيوف، بهذه الطريقة نفسح لهم المجال ليرتاحوا قليلاً قبل بدء العشاء وليتعرفوا على بعضهم البعض. وبعد بعض الوقت يجب تقديم لهم المائدة ليختاروا منها ما يحبون.

 


المرفقات